الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب
الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب
الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب تظهر على الإنسان تقلبات مزاجية في أغلب أيامه،
وبسبب ضغوط الحياة ينجرف في القلق والتوتر والإجهاد النفسي، ويكون في أمَس الحاجة إلى الهدوء،
والطمأنينة، وراحة القلب والجسد.
ستجد في هذا المقال وسيلة من وسائل راحة القلب وهي الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب بآيات الله والأحاديث النبوية.
ما تأثير الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب؟
تؤثر الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب على النفس، وتجعل قارئها أكثر راحةً وهدوءًا،
وهذا لما تحويه من آيات قرآنية، وأذكار تبث في القلب السكينة، وترشد العقل للطريق المستقيم،
وتحفظه بأمر الله من الأضرار والشياطين.
لا تختص الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب بالعلاج من الحسد والعين والسحر فقط،
بل يسن قراءتها في أي وقت وعلى أي حال، ويؤجر المرء على قراءتها،
وينال فائدتها من راحة النفس وسلامة الصدر.
تعد الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب نوعًا من أنواع تحصين المسلم،
والتحصين عبادة ربانية تحوي معانٍ عظيمة من الافتقار إلى الله، والتبرء من الحول والقوة،
وطلب العون والمدد من الله تعالى، وللتحصين أسباب كثيرة، وتبرز في:
- الارتباط بالله والدخول في حصنه.
- الحماية بالله من الشيطان والحسد والعين.
- الأخذ بالأسباب الشرعية لصون النفس والأهل.
- الإشباع الروحي والشعور بالهدوء والسلام النفسي.
- وقاية العبد من آفات الدنيا وحوادثها.
- حفظ الأهل والمال وسائر الممتلكات من المصائب والمخاطر.
- وقاية العبد من الأذى والحسد وغيرها من شرور الجن والإنس.
لذا احرص على قراءة الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب باستمرار ، لتجد مرادك بها إن شاء الله
آيات من الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب
القرآن هو كلام الله تعالى نتعبد بقراءته، ونغتنم الأجر والثواب بتلاوته، فيه شفاءٌ لما في الصدور،
ويزيد القلب إيمانًا ورضا بما قدره الله، ويشتمل على الكثير من الأدعية لتحصين النفس،
وإزالة الهم والغم، وتهدئة الأعصاب.
ومن تلك الآيات ما أرشدنا إليها ابن القيم في كتابه الطب النبوي، وهنَّ ست آيات أسماهن آيات السكينة،
ويمكنك أن تقرأها مع آيات الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب، وهي:
- قوله تعالى: “لقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا”.
- قوله تعالى: “إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا”.
- قوله تعالى: “وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ”.
- قوله تعالى: “هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ”.
- قوله تعالى: “إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ”.
- قوله تعالى: “ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ”.
هذا بالإضافة إلى الآيات التي وردت في الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب، وهي:
سورة الفاتحة
سورة البقرة خاصة بعض الآيات منها
آية الكرسي
سورة آل عمران آية 18
قال تعالى: “شهد اللَّه أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم”.
سورة يونس آية 57
قال تعالى: “يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ قَدْ جَآءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَآءٌ لِّمَا فِى ٱلصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ”.
سورة الفلق
قال تعالى: “قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد”.
سورة الناس
قال تعالى: “قل أعوذ برب الناس * ملك الناس * إله الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس”.
أذكار من الشرعية لتهدئة الأعصاب
أعراض المس العاشق أثناء الرقية
نصت السنة النبوية على الكثير من الأذكار التي من شأنها حماية النفس، وصونها عن الأضرار، ومن ضمنها:
من الأمور المهمة التي يمكنك سماعها قبل نومك وفي أوقات الراحة،
وكلها آيات قرآنية وأذكار واردة في السنة، ولها أثرٌ عظيم على النفس إن شاء الله.
الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب
الرقيه الشرعيه بالفاتحه
الرقية الشرعية بفاتحه الكتاب وما ادراك ما هي فاتحه الكتابه انها آم القرآن وهي السبع المثاني
ولقد ذكر لها السيوطي اكثر من غشرين اسم في كتاب الاتقان في علم القرآن ومنهم
(الكافيه – الوافية-سورة الكنز- الكافية- الأساس
النور- الحمد- الشكر- الشفاء- الرقية- الشافية- الصلاة)
روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(أم القرآن هي السبع المثاني والقرآن العظيم) رواه البخاري، وعن أبي سعيد
بن المُعلى رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له:
(لأُعلِّمنَّكَ سورةً هي أعظم السوَرِ في القرآن قبل أن تخرج من المسجد،
ثم أخذ بيديَّ، فلما أراد أن يخرج قلتُ له: ألم تقلْ: لأُعلِّمنَّكَ سورة هي أعظم سورةٍ في القرآن؟
قال: {الحمدُ للهِ ربِّ العالمِينَ}: (هي السبعُ المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيتُه) رواه البخاري.
الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب
<p>الدليل علي انها علي انها تصلح للرقيه والعلاج باذن لله فق وجد من السنه النبويه ما يدل عليالرقية</p>
<p>الشرعية بفاتحه الكتاب
فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: (أن جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلقوا
في سفرة سافروها، حتى نزلوا بحي من أحياء العرب، فاستضافوهم،
فأبوا أن يضيفوهم، فلُدِغ سيد ذلك الحي، فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء،
فقال بعضهم: لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين قد نزلوا بكم، لعله أن يكون عند بعضهم شيء، فأتوهم فقالوا:
يا أيها الرهط! إن سيدنا لدغ، فسعينا له بكل شيء لا ينفعه شيء، فهل عند أحد منكم شيء؟ فقال بعضهم:
نعم والله، إني لراق، ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا، فما أنا براقٍ لكم حتى
تجعلوا لنا جعلا (أجرا)، فصالحوهم على قطيع من الغنم…فانطلق فجعل يتفل
(النفخ مع قليل من الريق) ويقرأ: {الحمد للَّه رب العالمين} (الفاتحة:2)
، فكأنما نشط من عقال، فانطلق يمشي ما به قلبة (عِلة) .. قال:
فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه، فقال بعضهم:
اقسموا، فقال الذي رقى: لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فنذكر له الذي كان، فننظر ما يأمرنا.. فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فذكروا له، فقال: (وما يدريك أنها رقية؟ أصبتم، اقسموا، واضربوا لي معكم بسهم) رواه البخاري.
الرقية الشرعية لتهدئة الأعصاب
<p>قال ابن حجر: “وزاد سليمان بن قتة في روايته بعد قوله: (وما يدريك أنها رقية؟)
قلت: (ألقي في روعي)، وللدار قطني من هذا الوجه فقلت: يا رسول الله!
شيء ألقي في روعي، وهو ظاهر في أنه لم يكن عنده علم متقدم بمشروعية الرقى بالفاتحة”.
وفي ذلك دلالة على مشروعية الرقية بفاتحة الكتاب، بل مشروعية الرقية عامة وبفاتحة الكتاب خاصة.
الرقية الشرعية بفاتحه الكتاب اولا لابد من الصلاه ثانيا تقرآ بعد كل صلاه باي عدد فردي بالنيه
المرجوه لها من علاج ورفع للضرر سوف يرفع باذن الله ويجوز الاقرآه علي ماد والشراب
او الغتسال بها خارج دورات المياه والماء النازل من الغسل يلقي في اي مكان خارج دورات المياه